ومن ناحية تصوير أغنية
"تناديني فلسطيني".. فالتصوير بدائي بالطبع، ويخلو من الدسم، مجرد مقاطع
متحركه في الخلفية، أما من ناحية أداء "بسمله" فمغفور لها، لقلة خبرتها
في الأداء التمثيلي.
"بسمله كمال"
أعترف بأنها أبهرتني كطفلة عند غنائها لأم كلثوم في سن مبكر جدا، وكان صوتها حاد،
ولا يتناسب مع سنها، ومع ذلك، كان به طلاوه وحلاوة، فكتبت عنها مدحاً، ومع نموها،
صار الصوت ينضج، ولكن بوتيرة صارت تبتعد قليلاً عن صوت العظيمة "أم
كلثوم"، فحين غنت "حب إيه" وهى أكبر سناً، كانت أقل وهجاً، مما
كانت وهى أصغر سناً.
إن حصول الطفلة "بسمله
كمال" التي صارت الأن على أعتاب الشباب، على جائزة المبدع الصغير شئ جميل
ورائع، ويُحسب للدولة المصرية ممثلة في وزارة الثقافة، لتشجيع الصغار على أن
يبدعوا كُلٍ في مجاله، وقد هنأت الطفلة الصغيرة على صفحتها على الفيسبوك، ولكن
يبقى السؤال: هل ستذوب "بسمله كمال" في كم الطوفان من الأغاني المكررة
الكلمات والأفكار، والألحان المتشابهه المقامات، إن كانت هناك مقامات أصلاً، وهنا
يكون السقوط، أم أن المحيطين بسمله من المقربين والمنتفعين، بيدهم الفانوس السحري
الذي يستطيعون به استدعاء العفريت، ليحضر لهم الملحن "بليغ حمدي"
و"السنباطي" و"محمد عبد الوهاب" و"محمد القصبجي، وغيرهم،
إضافة إلى الشاعر "أحمد رامي"
و"أحمد شفيق كمال" و"أحمد العدواني" و"أحمد شوقي"
وغيرهم. وهذا بالطبع مستحيل، والأسهل منه هو الوقوف وغناء ما هو قديم من
إبداعاتهم، وبصوت الأفضل لي سماعه من صاحبته الكبيرة، لا الصغيرة، وهو اللقب الذي
أطلقوه على بسمله "أم كلثوم الصغيره".
في حفل ذكرى ثورة 23
يوليو، حين غنت "بسمله كمال" أغنية "عُليا التونسيه "ما تقلش
إيد ادتنا مصر"، كان صوتها حلو، ولكن الحقيقة، أن صوت "عُليا" كان
أقوى، يتناسب مع اللحن، وبه حماسه أشد. أما أغنية "إبني البطل" لشريفة
فاضل، فأيضاً ذات الملاحظة. وللحديث بقيه.